University of Sharjah
Bachelor of Arts in History and Islamic Civilization
الهيئة الأكاديمية رئيس القسم: د.نور الدين الصغير الأساتذة: أ.د.محمد مؤنس ، أ.د.خالد السعدون، أ.د.سلامه البلوي الأساتذة المشركون: د.نجيب بن خيرة، د. محمد عبدالوهاب الأساتذة المساعدون: د. ماهر الشمايلة، د. مريم طه مناع المحاضرون: م.أمينة الخاطري الرسالة إن رسالة قسم التاريخ الرئيسة هي تدريب طلبة البكالوريوس على البحث العلمي و التحليل و الاستنتاج وإيصال المعلومات الدقيقة الخاصة ب التغير الزمني باستخدام المنهج التاريخي. و مهام ومسؤوليات قسم الة عن طريق تقديم المساقات والمقررات على مستوى الجامعة، والكلية، والقسم، التاريخ تعكس هذه الرس ومساقات التخصص الرئيس والتخصص الفرعي وكذلك المساقات ضمن التخصصات المتكاملة التي تؤدي إلى إثراء المعارف والخبرات لدى الطلبة أثناء دراستهم الجامعية. أما على مستوى طلبة الدراسات العليا فإن عى إلى تخريج عناصر بحثية في كافة مجالات التاريخ وبخاصة في التاريخ الإسلامي وتاريخ م يس القس ة للتدريس والبحث خ العالم ، كما يقوم بإعداد الطلب ي ذي الأهمية المحورية في أحداث تاري ج العرب الخلي العلمي وإثراء معلوماتهم ومهاراتهم ليسهمو في التيارات المجتمعية والإبداع في إثراء تجارب المجتمع. مخرجات البرنامج: يهدف برنامج قسم التاريخ والحضارة الإسلامية إلى: التفكير النقدي: 1.1 يصف الطالب الأحداث التاريخية من وجهات نظر متعددة )منظور متعدد(. 2.2 يوضح الطالب ،الحجج التاريخية باستخدام الأفكار الأصيلة. 3.3 يدعم الطالب الحجج بالأدلة التاريخية المستقاة من المصادر الأولية والثانوية. 4.4 يحلل الطالب المصادر الرئيسيه كما يهتم بإدراجها في سياقها التاريخي.
الاستشهاد بالمصادر بالشكل الصحيح: 1.1 يميز الطالب بين المصادر )المراجع( المناسبة وغير المناسبة. 2.2 يقوم الطالب بتضمين الأفكار من المصادر. 3.3 يتجنب الطالب الانتحال )السرقة العلمية( الذي يؤدي إلى وصوله إلى المعرفة العلمية الصحيحة. م التاريخ )وهو متوفر على الموقع بة وفقا للنموذج المعد من قس هد الطالب بالمصادر المناس 4.4 يستش الرسمي للقسم على الإنترنت(. الوعي المعلومي في البحث التاريخي: 1.1 يقوم الطالب بتأطير السؤال البحثي. 2.2 يصل الطالب إلى المصادر الأولية والثانوية. 3.3 يفحص الطالب موضوعية المصادر وتقييم محتواها. 4.4 يستخدم الطالب المصادر لوضع الأحداث التاريخية في النصوص ووصف التغيُر الزمني. 5.5 ينتج الطالب بحوثاً نوعية و كمية في حقلي التاريخ والحضارة. الكفاية المهنية: تمل برامج ة. في الحد الأدنى، تش ق مهاراته البحثية في مختلف المجالات والمدد الزمنية للدراس 1.1 يطب اقات من ثلاثة مواضيع منفصلة: التاريخ الإس المي والحضارة الإس المية الطلاب على عدد من المس ،والخليج العربي، بالإضافة إلى تاريخ العالم بصورة شاملة. 2.2 يستخدم الطالب المفردات الضرورية للتاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي والفكري. 3.3 يكون بمقدور الطالب متابعة دراسته العليا في التاريخ أو العلوم الاجتماعية أو التدريس وفق قدراته. الأهداف 1.1 تمكين الطالب من فهم القضايا التاريخية والثقافية. 2.2 تنمية المهارات التقنية الحديثة لدى الطالب. 3.3 تدريب الطالب على الوصول إلى مصادر المعرفة المختلفة. 4.4 تنمية قدرات الطالب على النقاش. ف والمواقع الأثرية في ات المحلية كالمتاح م لتلبية حاجة المؤسس 5.5 تطوير مهارات الخريجين من القس الدولة. 6.6 إعمختصين ب تاريخ المنطقة وحضارتها قادرين على العمل في الهيئات العامة والخاصة بكفاية ومقدرة. 7.7 إثراء عملية البحث العلمي للدراسات التاريخية. الفرص الوظيفية •التدريس. •المتاحف. •المكتبات. •التلفزيون. •دوائر الثقافة. •دوائر التراث. •مراكز البحوث الحضارية والتاريخية. •الإرشاد السياحي. •الأرشيفات. •وزارة الخارجية والتوجيه المعنوي في القوات المسلحة